whatsapp
 Home    عقارات وشقق للبيع او للايحار

 

العقارات

وتعرف الأشياء ذات الطبيعة الثابتة وغير المنقولة بالعقارات، مما يعني أنها أشياء تبقى ثابتة ولا يمكن نقلها من مكان إلى آخر، مثل الطرق وملحقات المباني والأسوار والمنازل، كما أنها تعرف بكل ما يمثل أصلًا مستقرًا وثابتًا في موقعه، مما يؤدي إلى عدم قدرته على الانتقال من موقع إلى آخر دون أن يتعرض للتلف.

أنواع العقارات

وتنقسم العقارات إلى عدة أقسام، وهي:

الاراضي

وهي تشير إلى كل قطعة أرض لا تحتوي على مبنى، وتشمل:

الأراضي العامة: هي الأراضي التي لا يملكها أحد، ويمكن استخدامها من قبل الجميع، وغالبا ما تكون مملوكة للدولة، ويمكن للناس شرائها، وتشمل الطرق والصحارى والجبال والبحار والمتنزهات.

الأراضي الزراعية: يستخدم هذا النوع من الأراضي للزراعة، ويشمل أيضاً أراضٍ خالية أو أرضًا مُبرِية.

المزارع: هناك جزء منها يسمى المزارع العامة، تشرف عليه الحكومة وتتابعه، وهناك مزارع خاصة يملكها أفراد.

الأراضي السكنية: هناك جزء منها تملكه الدولة بحيث تقسمه وتبيعه للأفراد، والجزء الآخر هو أرض سكنية يملكها أفراد.

العقارات السكنية

العقار السكني هو الأكثر استخداماً بين أنواع العقارات، حيث يبحث كل شخص عن عقارات للبيع أو الإيجار من أجل أن يكون قادراً على العيش والاستقرار فيها، وهناك عدة أنواع من العقارات السكنية، مثل المنازل القديمة أو الجديدة، أو المباني متعددة الطوابق، أو الفيلات، أو الوحدات السكنية، أو الأبراج السكنية.

العقارات التجارية

ويستخدم هذا النوع من العقارات المستخدمة في الاستثمار العقاري أو التجاري، حيث يشمل مراكز التسوق والمطاعم والمستشفيات والشركات والمكاتب، والمباني السكنية من بين أنواع العقارات التجارية، لأنها مصدر دخل لصاحب العقار، من خلال تحقيق دخل شهري ثابت.

العقارات الصناعية

ويستخدم هذا النوع من العقارات للمصانع والمتاجر ومراكز البحوث ومصادر التوزيع ومراكز الإنتاج، ويعتبر من أفضل العقارات  المعروضة للإيجار، حيث يمكن استخدامه لسنوات طويلة، نظراً لصعوبة نقل المصانع من مكان إلى آخر، على عكس العقارات السكنية التي يسهل الانتقال منها، وتتميز بانخفاض تكلفة شرائها. حيث يمكن شراء مساحة كبيرة من الأرض في مكان بعيد عن المناطق السكنية بأسعار منخفضة

كيفية شراء العقارات

يهتم الكثير من الناس بشراء العقارات، إما للعيش فيها أو العمل، ولكن يجب عليه الالتزام بعدة نصائح أهمها:

زيارة موقع العقارات، والتأكد من أنه يصلح للاستخدام مع الغرض الخاص بك.

الحصول على نسخة من عقد الملكية أو التحقق من ملكية الشخص الذي يبيع أو معرفة ما إذا كانت هناك حقوق تنشأ عن من سيمتلك المنزل.

التأكد من أن المنطقة والمواصفات والمعلومات في عقد العقار متطابقة مع شكل وبناء العقار على أرض الواقع.

التحقق من أهلية البائع ومسؤوليته عن بيع العقار، من خلال الحصول على الحق في تنفيذ عملية البيع.

تأكد من عدم وجود مالك أو مشترٍ آخر.

تحقق من أن العقار خال من حقوق الرهن العقاري أو الإيجار.

طرق للاستفادة من العقارات

يميل الكثير من الناس لشراء العقارات بهدف الربح منها، وهذا يعتمد على عدة طرق، منها:

ثم بيع مباشرة بسعر أعلى

ويعتبر من طرق الربح البسيطة، إلا أن قلة من الناس يستخدمونها، والنجاح فيها يعتمد على إيجاد المشتري على استعداد للشراء، ثم بائع العقار والشراء منه بسعر أقل، والاستفادة من فارق السعر.

شراء لنقل وبيع

وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق ربحية، حيث أنها تنقل النشاط العقاري إلى نشاط غير النشاط المعتمد فيه بشكل رئيسي، مثل تحويل العقارات السكنية إلى تجارية أو شراء قطعة أرض زراعية وتحويلها إلى سكنية، ويتم الربح من الاستفادة من فروق الأسعار عند التحويل ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى معرفة جميع القوانين واللوائح والخطط المستقبلية لتقسيم المناطق.

شراء للتحويلات والاستثمارات

وهو نفس الأسلوب السابق، إلا أن الربح يكون من خلال الاستثمار في العقارات المحولة، مثل شراء قطعة أرض زراعية وتحويلها إلى قطعة أرض تجارية من خلال بناء مبنى عليها وتحويلها إلى مشروع تجاري أو تأجيره أو بيعه بعد الانتهاء من البناء.

الشراء للاستثمار في فترة من ارتفاع الأسعار

يلجأ الكثير من الناس للاستثمار بهذه الطريقة، وذلك من خلال شراء عقار وانتظار فترة من الزمن حتى يرتفع سعره، وقد تمتد هذه الفترة إلى أشهر أو سنوات، حتى زيادة الطلب أو ارتفاع أسعار المنازل في إحدى المناطق، وكلما قلّت المادة والفرق بين ارتفاع سعر البيع والشراء ، كلما كان ذلك أفضل.

شراء وتأجير العقارات

وهي من أكثر طرق الاستثمار العقاري شعبية، وتتميز بنقصها في الخبرة، ويتم هذا الأسلوب بشراء عقار وعرضه للإيجار للحصول على دخل ثابت، ومن عيوب هذا الأسلوب حاجتها إلى رأس مال كبير في البداية، وعدم القدرة على تعويضه خلال فترة قصيرة ، ولكن من الممكن تطويره لزيادة الدخل ، إما عن طريق زيادة الطوابق أو عن طريق الاستفادة من الدخل في تطوير العقار.

الشراء لغرض البناء والإيجار

وذلك من خلال شراء قطعة أرض في منطقة سكنية وموقع مميز، ثم استثمار مبلغ كبير من المال فيها، من خلال بناء مجموعة من الوحدات السكنية أو التجارية أو المفروشة للحصول على دخل مالي شهري ثابت، ويمكن الإشراف على البناء إما شخصياً أو من خلال مساعدة مقاول أيضاً، وهذه الطريقة تناسب الباحثين عن الاستقرار وعدم الرغبة في العمل أو إقامة مشاريع كبيرة لكن أحد عيوبها هو الحاجة إلى رأس مال كبير في البداية لشراء الأراضي والبناء عليها.

البيع والشراء

وهي واحدة من طرق الاستثمار العقاري الشائعة التي يصنعها الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال، ويتم ذلك بشراء قطعة أرض أو منزل قديم وهدمه، ثم بناء منزل حديث بتصميم مرغوب فيه، وتقديمه بسعر أقل من أسعار السوق ليتم بيعها بسرعة، وهذه العملية تحتاج إلى سرعة البيع، إذ أن تأخيره قد يؤدي إلى انخفاض في الأرباح، وهذا هو السبب في الحاجة إلى الخبرة، وهذه الطريقة تتطلب أيضاً خبرة ووجود فريق من العمال لإتمام البيع في وقت قصير، كما أنها تتطلب تكاليف بناء منخفضة لتتمكن من المنافسة.

متوفر لدينا للبيع او للايجار شقق وعقارات واراضي ورووف ومحلات ومخازن 
في رام اللة والبيرة وبيرزيت.

لمن لدية ارض او شقة او فيلا او رووف او محل او عقار للبيع او للايجار 
  الاتصال على عقارات الراية ابو مصطفى   0568700632 

  او واتساب     00972568700632

والتواصل معنا على الايميل : info@rayapal.com